ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة

مفهوم ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة لأي منشاة عبارة عن الفرق بين قيمة مدخلاتها وقيمة مخرجاتها .
وهي ضريبة غير مباشرة.
جوهر هذه الضريبة انها تحمل وتحصل في جميع مراحل الإنتاج والتوزيع مع وجود اليه معينه تمكن المنشأة من اجراء مقاصة بين الضريبة التي تدفعها على مشترياتها من السلع و الخدمات والضريبة التي حملت على مبيعاتها من هذه السلع والخدمات .
الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة تشمل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي .
تفرض ضريبة القيمة المضافة على توريدات السلع والخدمات وعلى الإستيراد وفقاً لأحكام التي تم النص عليها في الاتفاق.

 

التسجيل:

1-الشخص الملزم بالتسجيل وفقاً لهذا النظام هو الشخص الملزم بذلك تبعاً لأنشطته المتعلقة بالمملكة وذلك بما يتوافق مع الأحكام المنصوص عليها في الاتفاقية.
2-الشخص الذي يمارس نشاطاً اقتصادياً وغير ملزم بالتسجيل وفقاً لأحكام المنصوص عليها في الاتفاقية ، التسجيل بشكل اختياري شريطة ان يستوفي الشروط المنصوص عليها.
3-للهيئة تسجيل الشخص الذي ترى لأسباب مبررة انه ملزم لتقديم طلب التسجيل.

 

الإقرار الضريبي على ضريبة القيمة المضافة :-

على الشخص الخاضع للضريبة ان يقدم إلى الهيئة اقراراً ضريبياً عن كل فترة ضريبية خلال المدة المنصوص عليها في اللائحة.

 

خصم ضريبة المدخلات:-

1-يسمح للشخص الخاضع للضريبة خصم ضريبة المدخلات عن فترة ضريبة لحساب الضريبة المستحقة و الواجبة الأداء التي تتعلق بما يلي:
أ-التوريدات الخاضعة للضريبة المقدمة الى الخاضع للضريبة خلال الفترة الضريبية بما فيها التوريدات الخاضعة لآلية الاحتساب العكسي.
ب-الاستيراد الذي قام به الخاضع للضريبة خلال الفترة الضريبية بما فيه استيراد سلع لذات الشخص الخاضع للضريبة في دولة عضو أخرى شريطة أن تكون الضريبة المحصلة من قبل الدولة العضو الأخرى التي تم الاستيراد فيها قد تم تحويلها إلى الهيئة.
2-يسمح للشخص الخاضع للضريبة بخصم ضريبة المدخلات بالقدر الذي يكون فية التوريد أو الاستيراد:
  • معداً للاستخدام في النشاط الاقتصادي الخاص بالشخص الخاضع للضريبة.
  • معداً للقيام بتوريدات خاضعة للضريبة بما في ذلك التوريدات الخاضعة لنسبة الصفر و التوريدات البينية أو التوريدات التي ستكون خاضعة للضريبة لو أنها قد تمت في المملكة.
3-تحدد اللائحة الطرق البديلة لخصم ضريبة المدخلات القابلة للخصم من قبل الأشخاص الخاضعين للضريبة الذين يستخدمون أساس المحاسبة النقدي وفقاً للمادة السادسة والعشرون من هذا النظام.
4-تحدد اللائحة الشروط و القيود التي يحق بموجبها للخاضع للضريبة المطالبة بخصم ضريبة المدخلات المتعلقة بسلع أو خدمات تم شراؤها أو استيرادها من قبل هذا الشخص قبل تاريخ تسجيله لأغراض ضريبة القيمة المضافة.
5-للائحة أن تنص على الشروط التي يسمح بمقتضاها للخاضع للضريبة بالخصم النسبي لضريبة المدخلات المرتبطة بسلع وخدمات تستخدم للقيام بتوريدات خاضعة للضريبة وتوريدات غير خاضعة للضريبة.
6-للائحة أن تنص على الحالات التي يلزم فيها الخاضع للضريبة أو يسمح له بالتعديل على ضريبة المدخلات السابق خصمها فيما يتعلق بأصل رأسمالي إذا ما زادت أو انخفضت الضريبة القابلة للخصم كنتيجة لتغير طريقة استخدام هذا الأصل من الخاضع للضريبة
7-للهيئة أن تطلب من الشخص الخاضع للضريبة أن يعدل ضريبة المدخلات السابق خصمها والمتعلقة بسلع مستوردة إلى المملكة إذا ما تم نقل تلك السلع لاحقاً إلى دولة عضو أخرى وتم تحويل الضريبة إلى تلك الدولة العضو وفقاً للمادة الخامسة و السبعين من هذا النظام وتحدد اللائحة تاريخ وشروط التعديل.
8-على الهيئة أن تطلب الشخص الخاضع للضريبة بتعديل ضريبة المدخلات المخصومة وفقاً لهذه المادة إذا كان مورد السلع أو الخدمات قد عمل تعديلاً فيها يتعلق بأي واقعة من الوقائع المبينة في الفقرة 1 من المادة الثامنة عشرة من هذا النظام أو في حال عدم سداد الضريبة جزئياً أو كلياً من قبل الشخص الخاضع للضريبة. تحدد اللائحة الشروط و الوسائل التي يطالب بواسطتها الشخص الخاضع للضريبة بتعديل ضريبة المدخلات المخصومة.
9-يحق فقط للشخص الخاضع للضريبة بخصم ضريبة المدخلات القابلة للخصم وفقاً لهذه المادة حال تقديمه ما يثبت قيمة ضريبة المدخلات المسددة أو واجبة السداد وفقاً لما هو منصوص عليه في الاتفاقية.
للائحة أن تحدد أي مستند آخر على أنه يعتبر دليلاً بديلاً مقبولاً بالنسبة إلى ضريبة المدخلات المسددة أو واجبة السداد وذلك حسب تقدير الهيئة.
10-في حال عدم قيام الخاضع للضريبة بخصم ضريبة المدخلات القابلة للخصم في الإقرار الضريبي المقدم عن الفترة الضريبية ذات الصلة يحق له خصمها في أي إقرار ضريبي لاحق وفقاً للأحكام المحددة في اللائحة
11-للأئحة أن تنص على عدم اعتبار المصروفات المتعلقة ببعض السلع أو الخدمات التي تحملها الشخص الخاضع للضريبة على أنه قد تم تحملها في سياق ممارسة نشاطه الاقتصادي وعليه لا يسمح للشخص الخاضع للضريبة بخصم الضريبة المتعلقة بهذه المصروفات.
12-دون الإخلال بالمواد الواردة في هذا النظام للائحة أن تنص على أية شروط وقيود واحكام إضافية فيما يتعلق بخصم ضريبة المدخلات.

 

 

عقوبة التخلف عن التسجيل لأغراض الضريبة:-

يعاقب الشخص الذي يتخلف عن التقدم بطلب التسجيل خلال الفترات الزمنية المحددة في اللئحة بعقوبة قدرها عشرة آلاف (10000) ريال سعودي ولا تخل هذه العقوبة بسداد الضريبة المستحقة عليه من تاريخ وجوب تقدمه بطلب التسجيل لأغراض الضريبة وفقاً لهذا النظام.

 

 س/ ما الذي ينبغي على الشركات اخذها عند تطبيق ضريبة القيمة المضافة ؟

هناك عدد من المسائل يجب وضعها في الاعتبار:
1-التأكد من تطبيق ضريبة القيمة المضافة بشكل متساوي في مختلف كيانات الشركة ومراجعة المستندات لتقييم التحديات المحتملة و المترتبة على تطبيق ضريبة القيمة المضافة ، والتأكد وتوضيح ما اذا كانت الأسعار متضمنة الضريبة ام لا.
2- يجب على الشركات التأكد من فهم واتباع النظام الضريبي بالشكل الصحيح مع وجود الوثائق الازمة لإثبات المعلومات المدونة في الاقرارات الضريبية وتلافي الأخطاء عند تنفيذ المعاملات.

ضريبة القيمة المضافة

https://goo.gl/jKVXSt

المصدر مشروع مسودة ضريبة القيمة المضافة

https://ko.com.sa